غيرت شركة هيونداي منذ 3 سنوات وجه فئة سيارات السيدان متوسطة الحجم عندما قامت باطلاق سيارتها سوناتا السيدان ، ولأن حجم الطلب عليها كان كبيرا للغاية اضطر الصانع الكوري وقتها لوضع حد لمبيعات الأساطيل للشركات في صالح زيادة مبيعات التجزئة للجمهور ، وهو الأمر الذي يعد أكثر ربحية. وخلال الربع الأول من عام 2012 ، جاهدت تويوتا اليابانية للحفاظ علي تربعها علي عرش السوق الأمريكي ، ولكن نظرا لأن نيسان ألتيما ظهرت في الصورة ، فقد حلت تويوتا في المرتبة الثانية .
وكانت نيسان خلال في معرض نيويورك الدولي للسيارات قد كشفت عن ألتيما الجديدة التي سوف تصل الي الأسواق في وقت لاحق هذا العام. ولكن بدلا من أن تستهدف ألتيما عملاء تويوتا كامري من خلال تصميمها ، استخدمت نيسان موديل هيونداي سوناتا كمرجعا لها في هذا الأمر ، وهو ما أكد عليه آندي بالمر نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط العالمي قائلا : " اعتمدنا علي سوناتا كمرجعية لنا عندما بدأنا مباشرة أعمال التصميم لألتيما الجديدة." وأضاف : " لقد تأخرنا في تطوير السيارة بوقت قليل عن الموعد المحدد فقط لنتيقن أن ألتيما الجديدة بأبعادها واصداراتها ستكون مناسبة."
وعلي الرغم من ذلك ، فلاتزال كامري هي السيارة المقصودة بالمنافسة ، والتي تسعي نيسان من خلال ألتيما لهزيمتها حسب قول بالمر. ويبدو أن المستهلكين الأمريكيين لفئة السيارات السيدان من الحجم المتوسط يبحثون بشكل واضح عن سيارة تتمتع بالأناقة ولكن دون مبالغة.