يوجد نوعية من المديرين الذين لا يعجبهم العجب؛ حيث يكيلون الاتهامات إلي مرؤوسيهم متهمين إياهم بالفشل الذريع وأنهم لا يجيدون أعمالهم بالقدر الكافي، الأمر الذي يدفع الموظفين أو المرؤوسين إلي التذمر من هؤلاء المديرين والبحث عن الطرق التي يقنعون بها مديريهم في العمل ويؤكدون من خلالها أنهم علي كفاءة، لكن تشتد هذه الحالة من حيث الصعوبة لاسيما إذا كان هذا المدير من النوع المتسلط ذي الطباع المتشددة الذي لا يقبل النقاش أو الاقتناع بفكر معين، إذا كنت من نوعية من هؤلاء الموظفين سنقدم لك بعض الطرق التي تتعامل بها مع هذا النوع من المديرين.
أولا: إذا كان من النوع الذي يحب النساء:
إذا كان مديرك من النوع الذي يحب النساء ولا يعطي بالاً للموظفين الرجال الذين يعملون معه، فقد تقع أنت في حيرة كبيرة حيث إن الموظفين المولعين بالنساء خاصة الموظفات هم الفئة الأكثر ضراوة من المديرين.
لذا فيتوجب عليك الحذر الشديد عند التعامل معه، وعليك أن تكون علي استعداد تام وترقب مستمر لتصرفاته معك وألا توافقه في أي رأي يتعلق بالنساء لأنك إذا سايرته في هذه الحالة ستقع في العديد من العقبات المستقبلية؛ حيث سيأخذ عنك معظم أصدقائك في العمل أفكاراً نمطية دائمة بأنك مثله في تصرفاته وسيذكرون دائما أنه مثلك الأعلى في هذا الصدد وستخسر علاقتك بزملائك في العمل، أما زميلاتك العاملات معك سيعاملنك بحذر لأن المدير شوه صورتك، لذا لا تتقرب كثيرا من هذا النوع من المديرين إلا في نطاق العمل فقط وألا تتعدي علاقتك معه نطاق العمل، وعندما يتحدث معك عن رأيك في زملائك وزميلاتك يجب أن تكون حازما معه في الردود وتوضح له أنك تكن لهم كل الاحترام وستظل طيلة عمرك كذلك، ولاحظ مع هذا النوع من المديرين أن الانطباع الأول لديهم يدوم لذا اجعل علاقتك معهم صارمة ومحددة من البداية.
ثانيا: المدير حاد الطباع:
المدير حاد الطباع يتطلب وقفة صارمة من البداية؛ حيث يقول الخبراء عن هذا النوع من المديرين "إذا لم يحرص الموظف على فعل ذلك، فقد يتطور الأمر ويصل إلى حد توجيه السباب والإهانات الشخصية؛ حيث إن المدير السريع الاستثارة والغضب إذا رأى أن موظفيه يرهبونه ويقابلون تجاوزاته بإذعان وخضوع تام، فإنه سيتمادى في سلوكه وسيكرر تجاوزاته وقد تصل إلى حد الإهانات، حيث سيعتبر المدير حينئذ نفسه سيدا وموظفيه عبيدا لديه".
وكي لا يصل الأمر إلى هذا الحد يجب علي الموظف أن يحرص على الاعتزاز بنفسه وصون كرامته، وأن يتخذ موقفا حاسما ورادعا من خلال مناقشة هذا الأمر مع المدير بكل صراحة ووضوح مع أهمية ألا يفعل الموظف ذلك أثناء نوبة الغضب العارمة التي تنتاب المدير، كي لا يزداد الموقف سوءا وتعقيدا، حيث يفضل إجراء المناقشة في وقت لاحق بعد هدوء الأجواء المتوترة.
ومن الأفضل أن يشرح الموظف الموقف كخطوة أولى، وأن يعبر عن الأذى النفسي الذي لحق به جراء سلوك المدير في الخطوة الثانية كأن يقول له مثلا "أشعر بإهانة بالغة تركت في نفسي جرحا عميقا"، أما الخطوة الثالثة والأخيرة فتتمثل في سعي الموظف إلى إبرام اتفاق مع المدير على قواعد ثابتة وواضحة للتعامل، وتكمن أهمية هذه القواعد في أنها تعد بمثابة ميثاق للاحترام المتبادل بينهما يرجع كل منهما إليه في حال مخالفة أحدهما لبنوده.
ثالثا: المدير الضاحك:
هناك بعض المديرين الذين يرغبون في الضحك والابتسامة الدائمة وطريقة التعامل مع هذا النوع من المديرين ليست صعبة؛ حيث يتوجب عليك أن تكون متحمسا لتلبية أي طلب قد يطلبه منك مديرك، وليس هناك مانع أن تعمل بجد وبمرح في آن واحد وعليك أن تظهر سلوكاً إيجابياً لكي ينعكس ذلك على تصرفك، ولكن لا تبالغ في مدى حماسك لكي لا يساء فهمك فتكون أنت الضحية الأبدية.
رابعا: المدير الجاد:
المدير الجاد هو ذلك النوع الذي يحب العمل والتزام الموظف بوعوده، فإذا وعدت أحداً بالقيام بعمل ما فعليك أن توفي بوعدك له بغض النظر عن التحديات والعقبات التي قد تواجهك وبالطبع الأمر ينطبع عليك تجاه وعودك لمديرك، يوجد بعض النوعية من الموظفين الذين يتسمون بروح حماس عالية قد تجدهم يضعون لأنفسهم جدولاً زمنياً "طموح جدا" للقيام بالمهمات المسندة لهم وتكون النتيجة الطبيعية عدم المقدرة على الوفاء بالمواعيد المحددة مسبقا مما يغضب مديريهم، لذا عليك أن تتعلم عملية إتقان وزن الجدول الزمني "الحقيقي" للمهمات لكي تحصل على إعجاب وتقدير مديرك الجاد ولكي يعتمد عليك أكثر فأكثر.
خامسا: المدير الأنيق:
هناك نوعية من المديرين الذين يهتمون بأنفسهم وأناقتهم الشخصية ويبدون مهندمين للغاية ويحبون أن يروا موظفيهم علي هذا النحو، لذا ليس هناك شخص عاقل وناضج يحب أن يلبس أو يظهر بشكل غير لائق، لكن نوعية الملابس "سواء نوع أو لون " قد يعطي الأخرين انطباعاً غير محمود أو عكسياً، وقد يقف هذا التقدم المهني، ولا تنسي أهمية توافق اللبس والمظهر مع الطموح والمكانة التي ترغب فيها.